قائمة العضوية

[التسجيل][نسيت كلمة المرور؟]

الطقس

المسافة بين المدن اليمنية


يتصفح الدليل الان 7
(0 عضو 7 ضيف و 0 متخفى)
الأعضاء هم: 0

الانتقال السريع إلى :
نبذة عن محافظة حضرموت
تقع محافظة حضرموت على ساحل البحر العربي، وتبعد عن العاصمة صنعاء بحدود (794) كيلو متراً، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته (5.2%) من أجمالي كان الجمهورية، وعدد مديريتها (30) مديرية، وتعد أكبر محافظات الجمهورية مساحة. ومدينة المكلا مركز المحافظة، وأهم مدنها سيئون، الشحر، تريم وشبام، ومن الأنشطة الرئيسة التي يمارسها سكان المحافظة الزراعة والاصطياد السمكي والثروة الحيوانية، حيث تصل نسبة المحاصيل الزراعية إلى (5%) من إجمالي الإنتاج الزراعي في الجمهورية، وأهمها التمور والحبوب والمحاصيل النقدية، ويعد قطاع الأسماك الرافد الاقتصادي الأول لسكان المحافظة كونها تقع على شريط ساحلي طويل يمتد على شاطئ البحر العربي، ويمتاز بكثرة وتنوع الأسماك والأحياء البحرية، وتضم أراضي المحافظة بعض الثروات المعدنية منها حقول النفط وموارد معدنية أهمها الذهب.

B]ومن معالم السياحة[/B] في محافظة حضرموت المساجد والمدارس ومكتبات مدينة تريم وحصون وحدائق مدينة سيئون وناطحات السحاب في مدينة شبام. وتتميز المحافظة بتنوع مناخها نتيجة مساحتها الكبيرة ويصل متوسط درجة الحرارة خلال أيام السنة إلى (27) درجة مئوية تقريباً.

الموقع : تقع محافظة حضرموت في الجزء الشرقي للجمهورية اليمنية على ساحل البحر العربي، وتبعد عن العاصمة صنعاء بحدود (794) كيلو متراً، ،أما مديريتا حديبو وقلنسية وعبد الكوري والجزر التابعة للمديريتين المذكورتين تقع في البحر العربي وتتصل المحافظة بحدود المملكة العربية السعودية من الشمال، محافظة المهرة من الشرق ، محافظتا شبوة ومأرب من الغرب ، البحر العربي من الجنوب.

المساحة : تبلغ مساحة المحافظة حوالي (167378)كيلومتر مربع تتوزع على ثلاثين مديرية.

السكان : يبلغ عدد سكان محافظة حضرموت وفقاً لنتائج التعداد السكاني لعام 2004م (1028556) وينمو السكان بمعدل(3.08%) سنوياً ؛ إذ يشكل سكانها ما نسبته (5.2%) من إجمالي سكان الجمهورية ، ،

التضاريس : تتميز المحافظة بتنوع سطحها إلى ثلاثة أقسام رئيسية :
القسم الأول : المناطق الجبلية : تتركز في الأجزاء الوسطى والجنوبية الغربية وبعض الأجزاء الغربية ،
القسم الثاني : المناطق الصحراوية : تتركز في الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية والشرقية للمحافظة ،
القسم الثالث : المناطق الساحلية : تمثل الشريط الساحلي المطل على البحر العربي بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الأودية المتفرقة في مختلف أجزاء المحافظة ،هذا بالإضافة إلى جزيرة سقطرى والعديد من الجزر الأخرى التابعة لها .
القسم الأول : المناطق الجبلية : هي الأودية التي تجري فيها المياه بصورة دائمة وعلى مدار السنة
القسم الثاني : الأجزاء الصحراوية : تشكل الأجزاء الصحراوية مساحة واسعة في المحافظة خصوصاً في الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية وتحديداً مديريات رماه ،ثمود ، قف العوامر ،زمخ ومنوخ حيث يغلب على سطح هذه المديريات الطابع الصحراوي ويشكل صحراء واحدة تنحدر باتجاه الشمال كما تعد امتداداً طبيعياً لصحراء الربع الخالي الذي تشترك فيه بالإضافة إلى محافظة حضرموت كل من محافظات المهرة ،مأرب ،الجوف .وتنتشر على هذه الأجزاء الواقعة في إطار مديريات المحافظة عدد من المسميات الصحراوية والرملية مثل :رملة رماه ،شقاق المعمورة ،عروق الخراخير ،رملة عيوة وتقع في مديرية رماه ،رملة قصيعان ،رملة شقاق المعاطيف ،رملة العدابة في مديرية زمخ ومنوخ ،رملة السبعين في مديرية العبر ،رملة شقاق البديع ،عروق الموارد في مديرية ثمود .
القسم الثالث : المناطق الساحلية : تطل محافظة حضرموت من جهة الجنوب على البحر العربي وبذلك فهي تمتلك شريط ساحلي يبلغ طوله حوالي (120)كم يبدأ من الطرف الجنوبي الغربي للمحافظة عند الحدود مع مديرية رضوم محافظة شبوة ويمتد شرقاً حتى الطرف الجنوبي الشرقي لمديرية الريدة وقصيعر عند الطرف الجنوبي الغربي لمديرية المسيلة (محافظة المهرة ) . بذلك فإن ست مديريات من مديريات المحافظة واقعة على الشريط الساحلي وهي : ( بروم وميفع ،المكلا ،غيل باوزير ،الشحر ،الديس ،الريدة وقصيعر ) كذلك فإن جزيرة سقطرى تتميز بامتلاكها شريطاً ساحلياً يحيط بالجزيرة من جميع الاتجاهات ،وهكذا الحال بالنسبة للجزر الأخرى التابعة للجزيرة أهمها جزر عبد الكوري ،درسة ،سمحة. المناخ : تتميز محافظة حضرموت بتنوع مناخها وذلك تبعاً لتنوع سطحها يكون كتالي:
- الأجزاء الساحلية : يسود المناخ الساحلي وغالباً ما يكون حارا ًصيفاً ومعتدلاً شتاءً .
- الأجزاء الجبلية : مناخها معتدلاً صيفاً وبارد شتاءً .
- الأجزاء الصحراوية : يسود المناخ الصحراوي ويكون حار جاف على مدار السنة .

مناخ :جزيرة سقطرى حار ممطر صيفاً ومعتدل نسبياً في الشتاء، ويصل متوسط درجة الحرارة في المحافظة بشكل عام خلال أيام السنة إلى (27)درجة مئوية تقريباً.

الأمطار : تهطل الأمطار في المحافظة خلال فصل الصيف وهي الأمطار الموسمية المعتادة ،كذلك سقوط أمطار شتوية على بعض أجزاء المحافظة غالباً ما تكون خفيفة ونادرة ،كما أن الأمطار الصيفية تتفاوت من حيث كمياتها وذلك من منطقة إلى أخرى . فالمديريات الغربية أكثر حظاً بسقوط الأمطار من المديريات الشرقية والشمالية ،وعموماً فإن المحافظة قد شهدت شحة في الأمطار خلال السنوات الأخيرة الماضية في معظم أجزائها ، وتبلغ كميات الأمطار المتساقطة خلال السنة 292.4 بالمليمتر حسب محطات الرصد الرئيسية للعام 2004 م .

الغطاء النباتي : يتنوع الغطاء النباتي في المحافظة تبعاً لتنوع السطح وطبيعة المناخ السائد ويتوزع بالشكل التالي : -
الأجزاء الجبلية تغطي السطح أنواع مختلفة من الأشجار المعمرة كالسدر ،السمر ،القرض ،الطلح ،بالإضافة إلى أشجار النخيل المنتشرة في معظم المديريات الواقعة في تلك الأجزاء ،إلى جانب ذلك تنمو الكثير من أنواع الحشائش والنباتات الصغيرة خصوصاً في مواسم سقوط الأمطار .
-المديريات الصحراوية فإن الغطاء النباتي فيها يتمثل بأشجار الأثل ،السيسان ،العشر ،الأراك ،إلى جانب أشجار السدر ،القرض ،السمر التي تنتشر في بعض تلك المديريات ،بالإضافة إلى الحشائش والنباتات الصغيرة الموسمية . غير أن أشجار النخيل تعد الأكثر انتشارا في معظم مديريات المحافظة ،وهي بذلك تشكل نسبة كبيرة من إجمالي أنواع الغطاء النباتي المتوفر في المحافظة .
- جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها فإنها تتميز بغطاء نباتي متنوع يشتمل على الأشجار المعمرة والنادرة ؛ إذ تم رصد (800) نوع من الأشجار والنباتات المتوفرة في الجزيرة ، بالإضافة إلى العديد من الحشائش والنباتات النادرة من أهمها : دم الأخوين التي توجد فقط في جزيرة سقطرى وجزر الكناري وشجرة أمعيرو وهي إحدى الأشجار السبع التي تنتج البخور ،شجرة أكشة ،يوهن ،كرتب ،قمهر بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأشجار ومعظمها تدخل في صناعة البخور والأطياب والروائح العطرية ،وأما النباتات والأعشاب الصغير فهي كثيرة وتنتشر
في أجزاء من جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها منها : نبات (مترر )ويعد أكثر انتشارا في الجزيرة ،نبات (سيرة ) وهذان النوعان لا يوجدان في إي مكان في العالم ،كذلك نبات (مشحر مهن جربق ) ،الصبر السقطري (طيف )هو الأخر لا يوجد إلا في هذه الجزيرة وغيرها من النباتات .

الحيوانات والطيور البرية : توجد بعض أنواع من الحيوانات البرية وفي أجزاء مختلفة وأهم هذه الحيوانات السباع ،النمور ،الثعالب ، الأرانب ،القنافذ ،الضبي والتي توجد بصورة نادرة في المناطق الصحراوية وتنفرد جزيرة سقطرى بحيوان فريد يعرف بقط الزباد وبأعداد قليلة ومهدد بالإنقراض ،وتوجد معظم هذه الحيوانات في الأجزاء الجبلية والصحراوية الخالية من السكان . توجد أنواع مختلفة من الطيور أهمها الصقور ،الحداء ،البوم ،الحمام البري بالإضافة إلى أنواع أخرى من العصافير المختلفة الأحجام والأسماء والتي يتركز تواجدها في المناطق الزراعية والأودية الكثيفة الأشجار ،وأما جزيرة سقطرى تتميز بوفرة وتعدد وتنوع الطيور ؛إذ تم رصد وتسجيل (120) نوع من الطيور منها (30) نوع مستقر ومتوالد في الجزيرة البعض منها لا يوجد في إي مكان في العالم ،كما أن هناك عدد كبير من الطيور التي تم تسجيلها ورصدها في الجزيرة وتعد من الطيور المهاجرة .


السياحة في محافظة حضرموت


تعتبر المحافظة إحدى أهم محافظات الجمهورية جذباً للسياحة لتميزها الجمالي ففيها الكثير من كنوز الحضارة والأصالة ومآثر التاريخ والعراقة ومغريات السياحة ،إلى جانب ذلك فإنها تشتهر بالعلوم والتراث الشعبي المتنوع كالأدب والشعر والفنون المختلفة ،وكل ذلك جعل من المحافظة واحدة من قبلات السياح ومقاصد الزوار ،لا سيما وفيها سيئون الغناء وشبام الصفراء وتريم الخضراء .

أولاً: مناطق وأماكن سياحية:

1- المتنفسات السياحية الطبيعية :

حيث تمتلك محافظة حضرموت الكثير من المناطق السياحية المتميزة بطبيعتها الجميلة الساحرة ، وواحات النخيل الواسعة المنتشرة في أجزاء متفرقة من المحافظة:

مديرية غيل باوزير: هي أرض واسعة فيها ينابيع ماء غزيرة جارية،وعليها الكثير من أشجار النخيل .

عين الحومة : تقع في غيل باوزير عبارة عن حوض مائي طبيعي دائري الشكل تقريباً يبلغ قطرها (40 متراً ) تقريباً وتشتهر المنطقة التي تقع بها الحومة بأنها عبارة عن صبخات تكثر فيها المياه يتم استغلالها للأغراض الزراعية .

قرية قسم: تقع شرق مدينة تريم ،وهي غنية بالمناظر الطبيعية وغابات النخيل .

وادي دوعن: قرى سياسية جميلة متناثرة على ضفتي الوادي .

جزيرة سقطرى: تتميز الجزيرة بمخزونها المتنوع وخصائصها الطبيعية المتنوعة ؛إذ يشكل ذلك مقومات الجذب السياحي للجزيرة حيث تعتبر الجزيرة متحفاً للتاريخ الطبيعي بما تحتويه من تنوع بيولوجي نادر؛إذ يوجد بها الغطاء النباتي وفير وكما يوجد بها النباتات النادرة، وغابات النخيل الكثيفة المنتشرة في أماكن كثيرة أهمها ضفاف الوديان الجارية حيث ،والعديد من أنواع الطيور ، والكهوف والمغارات الجبلية في مواقع متعدد من الجزيرة والجزر التابعة لها . أيضاً يوجد في الجزيرة عدد من شلالات المياه الغزيرة تنتشر في مواقع مختلفة أهمها شلالات " دنجهن " في حديبو حيث يبعد عن المركز بمسافة (6 كم ) فقط ، وكذلك شلالات حالة ، ومومي ، وقعرة وعيهفت ومعظم تلك الشلالات تنبع من أعالي الجبال على مدار العام .

2 - السياحة العلاجية : يوجد في المحافظة العديد من ينابيع المياه الساخنة (مواقع المياه العلاجية الحارة طبيعياً )والتي تنتشر في عدد من المديريات الواقعة جنوب المحافظة ( المديريات الساحلية ) مثل : حمام صوبير، معيان باحميد، عين محدث ،الصيق ،حمام ثوبان ، معيان الروضة ، حمام تبالة ، معيان حسن ، معيان القميع ، بالإضافة إلى العيون المعدنية العلاجية الساخنة بمنطقة الحامي وهي كثيرة ومتعددة الاستخدام يستشفي بها المصابون بأمراض الجلد وآلام الروماتيزم وأمراض أخرى كثيرة ، وجميع هذه المواقع العلاجية الطبيعية يؤمها الناس يومياً على مدار العام للاستشفاء من الأمراض.

3- سياحة الشواطئ: تتميز المحافظة بامتلاكها شريط ساحلي طويل يطل على البحر العربي يتميز بشواطئه الرملية الجذابة :

شاطئ شرمة : يقع بمديرية الديس ،ويعد من أجمل وأنقى الشواطئ في محافظة حضرموت ،ويتكون موقع الشاطئ من ( الشاطئ الغزي ، الشريط الرملي ، الجزيرة )

مدينة قلنسية : يحيط بالمدينة عدد من الشواطئ الجميلة والتجمعات القروية .

الحامي : تقع على ساحل البحر العربي إلى الشرق من مدينة الشحر ويوجد بها العديد من المناظر السياحية الطبيعية .

شـــواطئ جزيرة سقطرى : تمتد شواطئ الجزيرة مسافة (300 ميل) ولها خصائص فريدة من حيث كثبان رمالها البيضاء النقية حيث تبدو للزائر كأنها أكوام من محصول القطن ومعظمها مظللة بأشجار النخيل .

ثانياً : آثار ومعالم تاريخية : تتعدد المعالم الأثرية والتاريخية في المحافظة وذلك لما مرت به المنطقة من أحداث عبر مراحل التاريخ، وأهم المواقع الأثرية والتاريخية في محافظة حضرموت هي :

المديرية
الآثار والمعالم التاريخية

مديرية المكلا - حصن الغويزي

- المكتبة السلطانية

مديرية غيل باوزير - حصن السلطان

- قصر الباغ

- حصن العوالق

مديرية الشحر - مدينة الشحر من اهم بقايا معالمها :

- سور المدينة

- سدة العيدروس (البوابة الغربية+ بوابة العيدروس)

- دار البياني

- حصن بن عياش

- قصر عبـود

- حصن المصبح

- جبل ضبضب

- وادي عسد

- قرية تبالة من أهم معالمها :

- قلعة أبن الشيخ علي

- حصن تبالة (حصن القعيطي)

- كوت الحذاف

- مدينة الحامي

مديرية سيئون - مدينة سيئون من أبرز معالمها :

- حصن الفلس

- الحصن الدويل ( قصر السلطان )

- قرية حواطة سلطانة

- قرية مريمة

- قرية بور

- شعب الحسيسة ( مزار ديني )

- قرية الغرفة

- قارة العناهجة

- خلع راشد ( حوطة أحمد بن زيد )

مديرية تريم - مدينة تريم

- حصن العر

- قرية قسم ( فيها العديد من القصور وأبرزها ( قصر قيس بن يماني ))

- عينات ( مزار ديني )

- حصن النجير

- قبر النبي هود ( مزار ديني )

مديرية السوم - مدينة السوم القديمة

- حصن الكيس

- معبد باقطفة

مديرية شبام - مدينة شبام من معالم المدينة :

- مسجد الحارة

- جامع هارون الرشيد

- مقبرة شبام ( مزار )

- قرية جوجة

مديرية القطن
- قرية العجلانية

- مدينة حورة (حصن حورة )

- قبر نبي الله صالح ( مزار ديني )

- قرية هينين

مديرية رخية
- مقابر وادي رخية

- موقع بير حمد

- القلاع والحصون الإسلامية

مديرية ساه
- مستوطنة مشغة

- مستوطنة سونة

مديرية عمد
قرية عندل

مديرية وادي العين
وادي العين

مديرية دوعن
- معبد الإله سين ( معبد القمر ) في حريضة

- مدينة ريبون الأثرية ومن أهم معالمها :

- معبد الإلهة ( ذات حميم )

- معبد الإله سين ( ذو ميفعن )

- شبكات وقنوات الري

- مدينة القزة

- مدينة الهجرين

- قرية المشهد

- صيف ( قرية صغيرة )

- قرية قيدون

- قرية قرن ماجد ( قرية صغيرة )

- بضعة ( قرية صغيرة )

- هدون (قرية صغيرة )

مديرية الديس
حصن السلطان القعيطي

مديرية الضليعة موقع عكرمة

جزيرة سقطرى
تتميز الجزيرة بموقعها الجغرافي البحري وقد كانت تاريخياً تعتبر ممراً ومنطقة توقف للسفن القادمة من الشرق والمحملة بالبضائع المختلفة والمتجهة إلى ميناء ( قناه ) في سواحل حضرموت والعكس .

تعاقب الأمم والدول في السيطرة على الجزيرة تؤكد أنها تمتلك مخزون أثري كبير يستحق البحث والدراسة .




ثالثاًً : الفنادق:
اسم الفندق
العنوان
الفئــة

فندق هوليداي إن مكلا
المكلا منطقة خلف
*****

فندق سماح سيئون
حضرموت سيئون منطقة القرن
****

فندق قصر الحوطة
سيئون قصر الحوطة
****

فندق حضرموت
حضرموت المكلا منطقة خلف
****

فندق رويال
-
***

فندق سيئون
-
***

فندق وادي المسيلة
الديز
***

فندق الأحقاف
المكلا حي أكتوبر
***

فندق قصر السلامة
المكلا الشارع الثاني
***

فندق قصر القبة
حضرموت تريم
**

فندق قصر دوم
-
**

فندق ساحل مدينة سام
-
**

فندق سماري
-
**

فندق البرج
سيئون
**

فندق الاعتماد
-
**

فندق القصر
سيئون
**

فندق شبام حضرموت
-
**

فندق أوسان السياحي
الشارع العام حي أكتوبر المكلا
*

فندق الغويزي
-
*

فندق بحر العرب
-
*

فندق المشرق
-
*

فندق ريبون
-
*

فندق القطن السياحي
-
*

فندق الكهف
-
*

فندق الشباب
-
*


(-) لا توجد بيانات

رابعاً : المتاحف :
المتاحف من أهم المعالم الحضارية التي تمكن للزائر من خلالها تقصي الحقيقة من مصادرها الأصلية عن طريق الحس والمشاهدة والمقارنة ، بالإضافة إلى أنها سجل حضاري لتاريخ الشعب اليمني منذ القدم والمعبرة بوضوح عن هويته الثقافية من البدايات الأولى لاستيطانه هذه الأرض الطيبة " اليمن " حتى اليوم .

جدول يوضح عدد وزار المتاحف خلال عام 2004م

م
اسم المتحف
عدد الزوار

1
المتحف الوطني (قصر السلطان القعيطي)
10198


- المتحف الوطني (قصر السلطان القعيطي ):

يقع هذا القصر فوق لسان يمتد على الساحل عند بداية مدخل المكلا الرئيسي والذي كان يعرف قديما بـ ( بدع السدة ) ، أقيم هذا القصر في سنة ( 1925م ) في عهد السلطان غالب بن عوض القعيطي ، ويتكون من ثلاثة أدوار يحيط به سور بمساحة كبيرة وبناؤه متأثر بطابع العمارة الهندية الذي كان شائعا في ذلك الوقت ، وحاليا تم استغلال القصر كمتحف يضم قطعاً أثرية إضافة إلى مخلفات سلاطين الدولة القعيطية .

- مكونات المتحف :

ينقسم المتحف إلى قسمين من حيث العرض المتحفي :

أ- قسم الآثار القديمة : ويضم كثيراً من القطع الأثرية والنقوش والعملات القديمة التي يعود تأريخها إلى عصور ما قبل الإسلام ، وهي التي عثر عليها من مواقع مختلفة من محافظة حضرموت ، ومنها قطع أثرية عثر عليها أثناء حفريات البعثة الأثرية اليمنية الفرنسية في مدينة شبوة القديمة ، وقطع أثرية عُثر عليها وجلبت من حفريات البعثة الأثرية اليمنية السوفيتية أثناء مسوحاتها الأثرية في مستوطنات وادي حضرموت القديمة والمهرة .

ب- القسم الخاص بالسلطان : يحتوي هذا القسم على جناح السلطان القعيطي الذي يستقبل فيه الوفود ، ويعقد فيه الاجتماعات الخاصة بمجلس إدارة الدولة ، وقاعة العرش ، وهي تحتوى على نماذج من التحف النادرة وأدوات كانت متعلقة بشخصية السلطان ومعظمها مصنوعة من الفضة مثل كرسي العرش ، ومنها تحف مطرزة بالذهب وغيرها .

مديريات المحافظة - عددها (30) وهي :

مديرية عدد المساكن عدد الأسر الذكور الأناث الإجمالي
رماه 831 762 3501 2856 6357
ثمود 508 473 2431 1971 4402
القف 275 275 1119 1026 2145
زمنخ ومنوخ 231 201 802 703 1505
حجر الصيعر 759 304 1404 1070 2474
العبر 528 455 1913 1435 3348
القطن 7422 6678 32580 31668 64248
شبام 6403 5919 24679 24150 48829
ساه 2681 2455 12081 12065 24146
سيئون 13082 11736 52594 49815 102409
تريم 11149 10642 52056 48561 100617
السوم 1467 1342 6496 6170 12666
الريده وقصيعر 6369 5619 23002 22178 45180
الديس 3445 3192 11695 11397 23092
الشحر 10135 9352 37970 35512 73482
غيل بن يمين 3612 3285 14191 13929 28120
غيل باوزير 6806 6561 25115 23716 48831
دوعن 7825 5730 21419 22417 43836
وادي العين 4319 3268 14478 13996 28474
رخية 1442 1041 4112 4603 8715
عمد 3716 2596 9801 10251 20052
الضليعة 3154 2481 8823 9855 18678
يبعث 1168 1054 5006 4856 9862
حجر 3010 2961 12821 12745 25566
بروم ميفع 2157 2250 8964 8363 17327
حديبو(جزيرة سقطرى) 5940 4658 17917 16094 34011
قلنسيه وعبد الكوري (جزيرة سقطرى) 942 1123 5520 4589 10109
حريضه 3382 2414 9627 9057 18684
مدينة المكلا 27630 24106 99522 85113 184635
المكلا 1757 1874 8538 8210 16748

الإجمالي مع الفئات الخاصة والاسر الأجنبية في المحافظة:
عدد المساكن عدد الأسر الذكور الأناث الإجمالي
142145 124809 530184 498372 1028556

خريطة توضح التقسيم الإداري لمحافظة : حضرموت

خريطة توضح التقسيم الإداري لمحافظة  : حضرموت